HASIL BAHTSU AL-MASAIL AL-DINIYYAH PUTRI PONDOK PESANTREN KHOZINATUL ‘ULUM BLORA TAHUN 1432 H/2011 M

  1. 1.    Deskribsi Masalah

Ada seorang nelayan Indonesia yang mencari ikan di laut yang memisahkan antara wilayah Indonesai dengan Malaysia. Suatu ketika nelayan tersebut mencari ikan sampai melewati batas wilayah Indonesia, padahal nelayan tersebut mengetahui batas wilayah Indonesia-Malaysia.

Pertanyaan :

a)   Apakah nelayan tersebut bisa dikategorikan seorang sariq?

b)   Bagaiamana status ikan tersebut?

(PP. Khozinatul ‘Ulum, Blora)

Jawaban :

a)   Termasuk sariq.

Referensi :   1. Hamisy al-Bajury ‘Ala Ibnu Qasim, juz : 2, hal : 241.

2. ‘Ianatut Tholibin, juz : 4, hal : 159.

3. Badai’u al-Mashoni’, juz : 6, hal : 193.

4. Nihayah al-Zain, juz : 1, hal : 532.

?هامش الباجورى على ابن قاسم ج2 ص241

وهي لغة أخذ المال خفية وشرعا أخذه خفية ظلما من حرز مثله.

?حاشية إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين لشرح قرة العين بمهمات الدين ج4 ص159

( وقوله يحرز فيه ) أي يحفظ فيه مثل ذلك المسروق وقوله عرفا أي أن المحكم في الحرز العرف لأنه لم يضبط في الشرع ولا في اللغة فرجع فيه إلى العرف وضبطه الغزالي بما لا يعد صاحبه مضيعا له ( قوله ولا قطع الخ ) مفهوم قيد ملحوظ في كلامه وهو أن لا يكون للسارق فيما سرقه شبهة ( وقوله بما للسارق فيه شركة ) أي بمسروق فيه شركة وإن قل نصيبه فيه لأن له في كل جزء حقا وذلك شبهة ( وقوله ولا بملكه ) أي ولا قطع بأخذ ملكه من يد غيره ولو بالدعوى بأن ادعى بعد أن سرقه أنه ملكه فلا يقطع به لاحتمال ما ادعاه فيكون شبهة.

?نهاية الزين في إرشاد المبتدئين ج1 ص352

والحاصل أن أركان السرقة الموجبة ثلاثة سرقة فالسرقة الثانية مطلق الأخذ خفية والأولى الأخذ خفية من حرز وسارق ومسروق فالسرقة أخذ مال خفية من حرز مثله.

b)   Haram. (Referensi idem (sama dengan diatas)).

  1. 2.    Deskribsi Masalah

Sering kita jumpai acara pengajian, walimah, dan lain-lain diiringi atau dimeriahkan dengan grup band, gambus, dan orkes-orkes lain yang didominasi oleh alat musik modern seperti organ, gitar, dram, dan lain-lain. Karena acara-acara tersebut diselenggarakan oleh tokoh masyarakat, sehingga banyak masyarakat beranggapan bahwa alat-alat musik tersebut diperbolehkan.

Pertanyaan :

a)   Bagaimanakah sebenarnya hukum alat-alat musik tersebut, dan apakah ada perbedaan hukum jika digunakan untuk media dakwah?

b)   Bagaimana hukum menghadiri acara tersbut?

c)    Bagaimana kita menyikapi masalah ini kaitannya dengan Amar Ma’ruf Nahi Mungkar?

(PP. Manba’ul Huda, Talok Wohmojo, Ngawen)

 

Jawaban :

a)   Tafsil,

@ Haram, jika alat musiknya berupa kecapi, biola,  seruling, gendang, piano, gitar, serta alat musik yang melalaikan meski dibunyikan sendiri.

@ Makruh, jika alat musik yang asyik untuk didengar ketika diiringi dengan nyanyian dan tidak asyik ketika tanpa nyanyian.

@ Mubah, jika alat musiknya sejenis terompet, genderang perang, dan rebana.

 

Referensi :   1. Al-Hawiy Fi al-Fiqh al-Syafi’i

2. Ihya’ ‘Ulumu al-Din.

?الحاوي في فقه الشافعي ج17 ص192

الْقَوْلُ فِي الْمَلَاهِي فَصْلٌ : وَأَمَّا الْمَلَاهِي فَعَلَى ثَلَاثَةِ أَضْرُبٍ : حَرَامٍ ، وَمَكْرُوهٍ ، وَحَلَالٍ . فَأَمَّا الْحَرَامُ من الملاهي : فَالْعُودُ ، وَالطُّنْبُورُ ، وَالْمِعْزَفَةُ ، وَالطَّبْلُ ، وَالْمِزْمَارُ ، وَمَا أَلْهَى بِصَوْتٍ مُطْرِبٍ إِذَا انْفَرَدَ . وَرَوَى عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : ” إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَ عَلَى أُمَّتِي الْخَمْرَ ، وَالْمَيْسِرَ ، وَالْمِزْرَ ، وَالْكُوبَةَ ، وَالْمَزَامِيرَ ، وَالْقِنِّينَ ” . فَالْمَيْسِرُ : الْقِمَارُ ، وَالْمِزْرُ : نَبِيذُ الذُّرَةِ ، وَالْكُوبَةُ : الطَّبْلُ ، وَالْقِنِّينُ : الْبُرْبُطُ ، وَلِأَنَّهَا تُلْهِي عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ تَعَالَى وَعَنِ الصَّلَاةِ كَالشَّرَابِ .

وكَانَ بَعْضُ أَصْحَابِنَا يَخُصُّ الْعَوْدَ مِنْ بَيْنِهَا وَلَا يُحَرِّمُهُ ، لِأَنَّهُ مَوْضُوعٌ عَلَى حَرَكَاتٍ نَفْسَانِيَّةٍ تَنْفِي الْهَمَّ ، وَتُقَوِّي الْهِمَّةَ وَتَزِيدُ فِي النَّشَاطِ . وَهَذَا لَا وَجْهَ لَهُ ، لِأَنَّهُ أَكْثَرُ الْمَلَاهِي طَرَبًا ، وَأَشْغَلُهَا عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ تَعَالَى وَعَنِ الصَّلَاةِ ، وَإِنْ تَمَيَّزَ بِهِ الْأَمَاثِلُ عَنِ الْأَرَاذِلِ . وَأَمَّا الْمَكْرُوهُ من الملاهي : فَمَا زَادَ بِهِ الْغِنَاءُ طَرَبًا ، وَلَمْ يَكُنْ بِانْفِرَادِهِ مُطْرِبًا ، كَالْفُسَحِ ، وَالْقَضِيبِ ، فَيُكْرَهُ مَعَ الْغِنَاءِ لِزِيَادَةِ إِطْرَابِهِ ، وَلَا يُكْرَهُ إِذَا انْفَرَدَ لِعَدَمِ إِطْرَابِهِ . وَأَمَّا الْمُبَاحُ من الملاهي : فَمَا خَرَجَ عَنْ آلَةِ الْإِطْرَابِ ، إِمَّا إِلَى إِنْذَارٍ كَالْبُوقِ ، وَطَبْلِ الْحَرْبِ . أَوْ لِمَجْمَعٍ وَإِعْلَانٍ كَالدُّفِّ فِي النِّكَاحِ ، كَمَا قَالَ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَسَلَامُهُ : ” أَعْلِنُوا هَذَا النِّكَاحَ وَاضْرِبُوا عَلَيْهِ بِالدُّفِّ ” . وَاخْتَلَفَ أَصْحَابُنَا هَلْ ضَرْبُ الدُّفِّ عَلَى النِّكَاحِ عَامٌّ فِي كُلِّ الْبُلْدَانِ وَالْأَزْمَانِ ؟ فَعَمَّ بَعْضُهُمْ لِإِطْلَاقِهِ ، وَخَصَّ بَعْضُهُمْ فِي الْبُلْدَانِ الَّتِي لَا يَتَنَاكَرُ أَهْلُهَا فِي الْمَنَاكِحِ ، كَالْقُرَى وَالْبَوَادِي ، وَيُكْرَهُ فِي غَيْرِهَا ، فِي مِثْلِ زَمَانِنَا ، لِأَنَّهُ قَدْ عُدِلَ بِهِ إِلَى السَّخَفِ وَالسَّفَاهَةِ . فَأَمَّا الشَّبَّابَةُ : فَهِيَ فِي الْأَمْصَارِ مَكْرُوهَةٌ ، لِأَنَّهَا مُسْتَعْمَلَةٌ فِيهَا لِلسُّخْفِ وَالسَّفَاهَةِ ، وَهِيَ فِي الْأَسْفَارِ وَالرُّعَاةِ مُبَاحَةٌ ، لِأَنَّهَا تَحُثُّ عَلَى السَّيْرِ وَتَجْمَعُ الْبَهَائِمَ إِذَا سَرَحَتْ .

b)   Tafsil,

@ Boleh    : jika alat-alat mubah,

@ Tafsil    : jika alat-alat haram :

  1. Wajib, dengan tujuan untuk menghilangkan kemungkaran dalam acara walimah al-‘ursy.
  2. Sunnah, dengan tujuan untuk menghilangkan kemungkaran, tetapi selain daam acara walimah al-‘ursy.
  3. Mubah, dengan tidak ada tujuan untuk mendengar dan terpaksa hadir dengan syarat hatinya ingkar.
  4. Haram, dengan tujuan mendengarkan kemungkaran tersebut.

Referensi :   1. Is’adu al-Rafiq, juz : 2, hal : 92.

?اسعاد الرفيق ج2 ص96

فعلم أنه انما يحرم الاستماع الى ذلك بالقصد (بخلاف ما اذا دخل عليه السماع قهرا له) عليه فإنه لايحرم (و) لكن بشرط ان يكون قد (كرهه) بقلبه (و) اذا زال القهر عنه (لزمه الانكار) لما يحرم منها بيده أولسانه (ان قدر) عليه بذلك والا فيجب عليه انكار بقلبه ومفارقه المجلس الذى هو فيه, وأن يغضب الله تعالى على فاعله.

c)    Referensi :   1. Roudloh al-Tholibin, juz : 10, hal : 220.

2. Ihya’ ‘Ulumu al-Din, juz : 2, hal : 337.

3. Is’adu al-Rafiq, juz : 1, hal : 68.

?روضة الطالبين وعمدة المفتين ج10 ص220

وأما صفة النهي عن المنكر ومراتبه فضابطه قوله صلى الله عليه وسلم فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فعليه أن يغير بكل وجه أمكنه ولا يكفي الوعظ لمن أمكنه إزالته باليد ولا تكفي كراهة القلب لمن قدر على النهي باللسان وقد سبق في كتاب الغصب صفة كسر الملاهي وجملة متعلقة بالمنكرات.

 

?اسعا د الرفيق ج2 ص٩٦

ومنها الا ستماع الى المزمار والطنبور وسائر الأ صوات المحرمات المطربة وغيرها من الأوتار وغيرها لأن  اللذة الحاصلة منها تدعو الى فسا د  كشرب خمر ولانها شعا ر أهل الفسق كما مر اھ۰

  1. 5.    Deskripsi Masalah (As’ilah nomor 3 dan 4 tidak dibahas dikarenakan shohibu al-as’ilah tidak hadir).

Dewi adalah anak tunggal dari keluarga kaya, ia sangat mencintai Arman, tapi sayang Arman sama sekali tidak mencintainya. Lalu Dewi mengguna-gunai (pelet), sehingga Arman takluk dan mau menikah dengannya.

Pertanyaan :

a)   Bagaimana hukum seorang wanita mengguna-gunai laki-laki dengan tujuan untuk dinikah atau sebaliknya (laki-laki mengguna-gunai wanita)?.

b)   Sahkah pernikahan tersebut?.

(Manba’ul Huda,Talok Wohmojo Ngawen)

Jawaban :

a)   Tafsil,

@ Haram, jika menggunakan perkataan dan perbuatan yang dapat menafikan agama (yang diharamkan).

@ Jika menggunakan perkataan dan perbuatan yang diperbolehkan hukumnya tafsil :

  1. Haram, jika efekya membahayakan,
  2. Boleh, jika efeknya tidak membahayakan.

?الفقه على المذاهب الأربعة

وحاصله أنه إذا كان أقوالا وأفعالا تنافي الدين وتوجب تكفير صاحبها كان كفرا بصرف النظر عما يترتب عليه من الآثار وإن كانت هذه الأقوال أو الأفعال محرمة كان حراما أما إن كانت جائزة فإنه ينظر لما يترتب عليها من الآثار . فإن كانت محرمة كان حراما وإلا فلا.

Tinggalkan Balasan

Isikan data di bawah atau klik salah satu ikon untuk log in:

Logo WordPress.com

You are commenting using your WordPress.com account. Logout / Ubah )

Gambar Twitter

You are commenting using your Twitter account. Logout / Ubah )

Foto Facebook

You are commenting using your Facebook account. Logout / Ubah )

Foto Google+

You are commenting using your Google+ account. Logout / Ubah )

Connecting to %s

%d blogger menyukai ini: